Collections in this community

Recent Submissions

  • [ قوات الدولة العثمانية بقطر] 

    رضا باشا, عسكر (1906 , Document)
    مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الباب العالي في العرض عليه ما جاء في برقية قائد البصرة الفريق عزت باشا من تزويد القوة العسكرية بقطر بالمواد الغذائية.
  • [ مقتل الشيخ أحمد آل ثاني ] 

    رضا باشا, عسكر (1905 , Document)
    مذكرة السر عسكر رضا باشا إلى الباب العالي في العرض عليه ما جاء في برقية قيادة الجيش السادس الهمايوني ببغداد من مقتل الشيخ أحمد الثاني شقيق الشيخ جاسم آل ثاني قائمقام قطر من قبل شخص اسمه مداح من عشيرة بني هاجر بإعاز من الشيخ ...
  • [ ابن سعود و الدولة العلية ] 

    باشا, فريد (1905 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان البرقية الشفرية الواردة من والي البصرة مخلص باشا في وصول عبدالعزيز السعود بأقربائه وبعض أفراد عشائره إلى مسافة ثماني ساعات من مركز لواء نجد، وإرساله ...
  • [ ابن سعود وابن الرشيد ] 

    باشا, فريد (1905 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان البرقية الشفرية الواردة من والي البصرة مخلص باشا في المسجونين من كلا الطرفين ابن الرشيد وابن السعود عند الآخر.
  • [ قبيلة مطير و القوات العسكرية بالقصيم ] 

    باشا, فريد (1905 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السطان البرقيتين الشفريتين الواردتين من مكة المكرمة وولاية الحجاز في نهب عشيرة مطير الدقيق المرسل من المدينة المنورة إلى القوة العسكرية بقصيم.
  • [ السفارة السنية بلندن ] 

    باشا, فريد (1905 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان مذكرة وزير الخارجية، والبرقية الواردة من السفارة السنية بلندن في تصرحيات أدلى بها المسؤولون الإنكليز عن سياسيتهم في خليج البصرة.
  • [ عبد الرحمن الفضل وأهالي نجد ] 

    باشا, فريد (1904 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان ترجمة تركية لبرقية عربية وردت إلى الصدارة بتوقيع عبدالرحمن الفضل في إبداء شكره على عطف السلطان ورعايته لأهالي نجد.
  • [ مبارك الصباح ] 

    باشا, فريد (1904 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان البرقية الشفرية الواردة من والي البصرة مخلص باشا في ميل وتقرب مبارك الصباح الصباح قائمقام الكويت من الإنكليز، وسماحه لهم بفتح دار للبريد بالكويت.
  • [ ابن سعود ومبارك الصباح والدولة العلية ] 

    باشا, فريد (1320 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان مذكرة السر عسكر(وزير الدفاع) رضا باشا في عرض ابن السعود الطاعة ولانقياد للدولة العلية بواسطة مبارك الصباح قائمقام الكويت.
  • [ سعدون باشا ] 

    باشا, فريد (1904 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان البرقية الشفرية الواردة من وكيل والي البصرة في عدم إصغاء سعدون باشا للنصائح والتوصيات المتكررة، واعتدائه على عشائر البدور الملتجئة إلى موقع دراجي من ...
  • [ مخطط إنكلتر ضد الحكم العثماني في الحجاز و اليمن] 

    باشا, فريد (1320 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان مذكرة وزير الخارجية توفيق باشا، وترجمة تركية لمقال نشرته إحدى الصحف البريطانية عن المخططات الإنكليزية الرامية إلى القضاء على الحكم العثماني في الحجاز واليمن.
  • [ ابن الرشيد و ابن سعود ] 

    باشا, فريد (1904 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان مذكرة وزير الداخلية المتعلقة بالهزائم التي ألحقها ابن الرشيد بالعصاة في مدينتي بريدة وعنيزة، وإصابة ابن السعود بجرح في يده إحدى المعارك.
  • [ ابن الرشيد و ابن سعود ] 

    باشا, فريد (1904 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان مذكرة وزير الداخلية وبرقية والي البصرة المتعلقتين بوصول ابن الرشيد إلى مشارف قطعة قصيم، واستيلائه على بعض القرى التابعة لها، وعلى عدد من الجمال والأسلحة ...
  • [ ابن سعود ] 

    باشا, فريد (1904 , Document)
    مذكرة الصدر الاعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان برقية والي بغداد، وترجمة تركية لرسالة من ابن السعود تحمل توقيع أمير نجد.
  • [ سيطرة آل سعود على القصيم ] 

    باشا, فريد (1904 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان مذكرة وزير الداخلية المتعلقة بكيفية استيلاء ابن السعود على قطعة قصيم.
  • [ آل سعود ] 

    باشا, فريد (1904 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان استيلاء ابن السعود على بلاد قصيم الواقعة على بعد ثمانية أيام من المدينة المنورة، وبدء عربان نجد بالالتحاق به.
  • [ طالب بك ] 

    باشا, فريد (1904 , Document)
    مذكرة الصدر الأعظم فريد باشا إلى الديوان الهمايوني في العرض على السلطان برقية وردت من بغداد بتوقيع منصورالرئيس الفخري للجنة الأملاك الهمايونية بقطيف، وتشمل على الشكوى من مظالم وتعديات طالب بك متصرف نجد.
  • [ سعدون باشا و ابن الرشيد ] 

    نوري باشا, مصطفى (1903 , Document)
    برقية شفرية من والي البصرة وقائدها الفريق مصطفى نوري باشا في اعتداء رجال سعدون على رجال ابن الرشيد القادمين إلى الخميسية للمسابلة، وذلك أثناء عودتهم منها، ومقتل ثلاثة أنفار منهم، وإصابة آخرين بالجراح.
  • [ سعدون باشا ] 

    رضا باشا, عسكر (1903 , Document)
    مذكرة السرعسكر (وزير الدفاع رضا باشا إلى الباب العالي في عرض البرقيات الواردة إليه من مشيرية الجيش السادس الهمايوني ببغداد والقيادة العسكرية بالبصرة، والمتعلقة بالمسألة السعدونية... ومع المذكرة البرقيات المذكورة.
  • [ سعدون باشا ] 

    رضا باشا, عسكر (1903 , Document)
    مذكرة السر عسكر (وزير الدفاع) رضا باشا إلى الباب العالي في عرض برقية وردت إليه من مشيرية الجيش السادس الهمايوني ببغداد وتتعلق بالمسألة السعدونية... ومع المذكرة البرقية المذكورة.

View more