Show simple item record

Authorسرحان, هيثم
Available date2018-02-18T06:24:32Z
Publication Date2013
Citationسرحان, هيثم، السرد العربي القديم: إشكالية المنهج وجدل القراءة - حاشية على مشروع سعيد يقطين، 2013، منشورات ضفاف، ص: 23-28
ISBN9786140109025
URIhttp://hdl.handle.net/10576/6379
Abstractتمثل أعمال الناقد سعيد يقطين مشروعا معرفيا ذا خصوصية بارزة تتمثل في مدونته السردية والنقدية التي تتصف بالإحكام من جهة والتميز من جهة أخرى. فأما وجه الإحكام فيتمثل في حرص سعيد يقطين على الإقامة في دائرة الحقل المعرفي المتجانس موضوعا ومفاهيم وآليات؟ إذ راكم، منذ ما يربو على ثلاثة عقود جهدا كبيرا وواضحا في حقل السرديات سواء تعلق الأمر بالاشتغال النظري والمنهجي أم بالمجال التطبيقي والتحليلي في السرديات العربية المعاصرة (= الرواية)، والسرديات العربية القديمة (= الخبر وأدب المجلس، والسيرة الشعبية، والحكاية والأخبار). ‏غير أن هذه الإقامة لم تكن إقامة المطمئن وإنما كانت إقامة القلق الذي تحفزه روح المغامرة والكشف على مساءلة ما يلابس موضوعاته من إشكاليات وما يساور أسئلته من شكوك وما يكتنف خطابه من ثغرات تستدعي نظرا مستأنفا ومعاودة تحقق وتثبت وتحوط يشهد بذلك أنه واصل عمله بدأب ونشاط كبيرين حققا له ولمدونته المكانة النقدية اللائقة التي يستحقاها بامتياز.
Languagear
Publisherمنشورات ضفاف
Subjectيقطين، سعيد -- نقد و تفسير.
الرواية العربية -- تاريخ و نقد.
السرد (بلاغة) -- نقد و تفسير -- تاريخ.
الأدب العربي -- نقد و تفسير -- تاريخ.
الأدب العربي -- المغرب.
Titleالسرد العربي القديم: إشكالية المنهج وجدل القراءة - حاشية على مشروع سعيد يقطين (السرد والسرديات في أعمال سعيد يقطين : دراسات - شهادات - حوارات)
TypeBook chapter
Pagination23-28


Files in this item

FilesSizeFormatView

There are no files associated with this item.

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record