Show simple item record

AuthorAl Emadi, Amina A. K. [امينة عباس كمال العمادي]
Available date2009-11-25T13:10:47Z
Publication Date1998
Publication NameJournal of the E. R. C.
CitationJournal of the E. R. C., 1998, Vol. 7, No. 14, Pages 23-58.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8146
Abstractهدفت الدراسة الى تعرف أنواع الأسئلة (موضوعي- مقالي) المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة للمرحلة الاعدادية وأسئلة امتحانات نهاية الفصل لذات المرحلة. كما هدفت الى معرفة الأسئلة الموضوعية بأنواعها المختلفة والمجالات التي اهتمت بها (معرفي- وجداني- مهاري) كما تطرقت إلى معرفة نسب الأسئلة المتضمنة بكل مستوى من مستويات المجال المعرفي. وتكونت العينة من 668 سؤالا من كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاث و 767 سؤالا من امتحانات نهاية الفصل الدراسي وقد تمثلت أداة الدراسة في قائمة تحليل المضمون التي استخدمت في تحليل أسئلة الكتب الدراسية للدراسات الاجتماعية وأسئلة امتحانات نهاية الفصل تتضمن القائمة الأحكام الخاصة بالسؤال الذي يتم تحليل محتواه متلى نوع السؤال ومجاله ومستوياته وقد توصلت نتائج التحليل الى ارتفاع نسبة الأسئلة المقالية في الكتب المدرسية إذا ما قورنت بالأسئلة الموضوعية على عكس نسبتها في امتحانات نهاية الفصل الدراسي. كما خلت أسئلة الكتب المدرسية من المجال الوجداني ومثلها في أسئلة امتحانات نهاية الفصل الدراسي أما المجال المهارى فكان الاهتمام به ضعيفا في كل من أسئلة الكتب المدرسية وامتحانات نهاية الفصل الدراسي أما فيما يتعلق بمستويات الأسئلة فقد كان التركيز على مستويين هما التذكر والفهم وأهملت المستويات الأخرى من المجال المعرفي.
Languagear
PublisherQatar University
SubjectPrimary Education
التعليم الابتدائي
Titleدراسة مفارنة في تحليل مضمون اسئلة كتب الدراسات الاجتماعية وامتحاناتها للمرحلة الإعدادية بدولة قطر
Alternative TitleA Comparative Study Of Content Analysis Of Questions Contains In Social Studies Test For Middle School
TypeArticle
Pagination23-59
Issue Number14
Volume Number7
Alternative AbstractThe aimed of the study was to identify the kinds of questions objective - Essay questions) contains is social studies test and final examination, also it attended to know the variety of objective tests beside the level of cognitive domain, and whether these questions contains Effective and psychomotor domain The Sample consisted of 668 questions from the test and 767 questions from the final examinations of the course The tool was inventory of content analysis to sort out type of questions, levels and domains and the findings were as follows: 1- the higher percentage of Essay questions in tests comparing to the objective questions, on the contrary was the final examination. 2- there was no questions in affective domain in both test and final examination, and there was very little attention for psychomotor domain 3- in the cognitive domain the focus was on the level of knowledge and comprehensive


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record