عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl Zaghalil, Ahmad [احمد الزغاليل]
المؤلفAl Sharah, Hussein [حسين الشرعة]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:13:55Z
تاريخ الإتاحة2015-01-19T05:59:05Z
تاريخ النشر1998
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 1998, Vol. 7, No. 14, Pages 165-190.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8238
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأدوار والوظائف التي يقوم بها المرشد فعليا في المدرسة، وهل تختلف ممارسة هذه الأدوار باختلاف الجنس والعمر والمؤهل العلمي والخبرة والتخصص. وقد تكونت عينة الدراسة من (203) مرشدا ومرشدة من مختلف مديريات التربية والتعليم في الأردن. ولتحقيق مما هدفت إليه الدراسة تم توزيع استبانة مكونة من (40) ممارسة إرشادية على أفراد عينة الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر الأدوار الفعلية الممارسة من قبل المرشدين والمرشدات كانت في مجالات وضع برامج للإرشاد والتوجيه، وإرشاد الطلبة فردياً فيما يتعلق بمشكلاتهم الشخصية، والتعرف على المشكلات الصحية والجسمية التي يعاني منها الطلبة، وتحديد الأساليب المناسبة لتنفيذ أهداف البرامج الإرشادية، وتزويد الطلبة بالمعلومات عن المهن المختلفة، وإعداد النشرات للطلبة وأولياء الأمور والمدرسين حول العادات الدراسية، وتزويد الطلب بالمعلومات حول الدراسة بعد المرحلة الثانوية، ومساعدة الطلب في الوقاية من الأمراض المعدية، واطلاع الأهل والطلاب والمعلمين على برامج الإرشاد والتوجيه، وتقديم الخدمات الاستشارية للمعلمين فيما يتعلق بقضايا التعلم وسلوكيات الطلاب. كما أشارت نتائج اختبار (ت) إلى وجود فروق ذات دقة إحصائية بين المرشدين والمرشدات في ممارستهم لإحدى عشرة دورا من أصل أربعين دورا، كذلك بينت نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي وجود فروق ذات دقة إحصائية بين الفئات العمرية الأربعة على ممارسة ثلاثة أدوار، وكذلك وجود فروق ذات دقة إحصائية بين المؤهلات العلمية للمرشدين على ممارسة خمسة أدوار، كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الخبرة للمرشدين والمرشدات على ممارسة أربعة أدوار من أصل (40) دورا، بينما لم تبين نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي أية فروق ذات دقة إحصائية من حيث ممارسة الأدوار الإرشادية تعزى للاختلاف في التخصص عند المرشدين والمرشدات.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعEducational Supervision
الموضوعالاشراف التربوى
العنوانالأدوار والوظائف الإرشادية للمرشد التربوي في المدرسة الأردنية والاختلاف في ممارستها تبعاً للجنس والعمر والمؤهل العلمي والخبرة والتخصص.
العنوان البديلCounseling Roles And Functions Practice By School Counselor In Jordan And The Differences In These Practices Regarding Sex, Age, Educational Degree And Specialization
النوعArticle
الصفحات165-190
رقم العدد14
رقم المجلد7
الملخص البديلThe main purpose of this study was to explore the roles actually carried out by Jordanian Counselors in the school setting, as well as, to investigate the differences in practicing these roles as related to sex, age, academic qualifications, experiences, and areas of specialization. A sample of (203) male and female counselors responded to a questionnaire, consisted of (40) items concerning their roles as school counselors. The results showed, that the ten (10) most practiced roles by counselors were: Developing programmes for counseling, counseling students individually regarding their personal problems, planing suitable methods to achieve the objectives of the counseling programes, providing students with vocational information's, providing parents, teachers, and students with information regarding studying habits, providing students with information about educational opportunities after high school, keeping the public (parents, students and teachers) informed of available counseling programmes, and consult with teachers concerning educational adjustment and student behaviors. Results also showed that there were significant differences between male and female counselors in practicing eleven (11) out of forty (40) roles, expected from counselors to be practiced. The analysis of variance revealed significant differences between the four age groups in practicing three roles. Also significant differences were found between the three academic degree levels in practicing five roles, and significant differences between the four levels of experiences were found in practicing four roles On the other hand, the results indicated no significant differences between the five fields of specialization in practicing any of the total forty- (40) roles, which are expected from counselors to be practiced.


الملفات في هذه التسجيلة

Icon

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة