عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالعلبي, عدنان بن عبد الرزاق الحموي
تاريخ الإتاحة2020-01-08T05:59:56Z
تاريخ النشر2020-01
اسم المنشورمجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jcsis.2020.0241
الاقتباسعدنان بن عبد الرزَّاق الحموي العُلَبِي، " آثار اختلاف القراءات المتواترة وتوجيهها ودلالاتها" نماذج تطبيقية مختارة مِن سورة (الحجّ)، مجلة كلية الشريعة والدرا سات الإسلامية، المجلد 37 ، العدد 2
الرقم المعياري الدولي للكتاب5545-2305
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/12496
الملخصيستطيع الناظر في وجوه ألفاظ القراءات القرآنية المتواترة أن يقف على كنز ثريٍّ من وجوه الإعجاز البياني للقرآن الكريم، بما تحمله هذه الوجوه من دلالات في مباني ألفاظها، ومن بلاغة في معانيها، يتجلى ذلك في اللغة والتفسير، وأحكام التشريع. ويتمثل هدي النبي الكريم  في الحثِّ على قراءة ما تيسر من الأحرف السبعة إلى أبعاد هادفة من الفهم والتحليل والاستنباط والتوجيه والتبصُّر في دلالات هذه الوجوه، وصولاً إلى الآثار المترتبة على هذه الاختلافات. ويبقى القرآن الكريم رائداً في الإعجاز؛ برواياته وقراءاته المتواترة والمسندة، هادفاً في هذا الإعجاز إلى بقائه وحفظه، تصديقاً لقول الحق سبحانه: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر: 9]، يتمثل هذا الإعجاز في معاني العربية ودلالة ألفاظها، وما تحمله من معانٍ تعين على تفسيره وفهمه، وبيان مراد الله فيه، تحقيقاً لقوله سبحانه: ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ [القيامة: 19]. ويهدف البحث إلى تناول المفردات القرآنية المتواترة في سورة الحج، والمختلَف في قراءتها، وإلقاء الضوء على بعض ما تميَّزت به من توجيه نحْوي أو لغوي أو بلاغي يؤكد سمة الإعجاز الذي نزل القرآن الكريم يتحدَّى به، ويثري النص دلالة وتفسيراً وتحليلاً، ويضفي إليه من البيان ما لا يخفى.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالاختلاف
الدلالات
توجيه القراءات
القراءات المتواترة
سورة الحج
العنوانآثار اختلاف القراءات المتواترة وتوجيهها ودلالاتها نماذج تطبيقية مختارة مِن سورة (الحجّ)
العنوان البديلVariations in Successive Quranic Readings, and Their Effects and Implications on Quranic Exegesis. Practical Examples from the Chapter of Al-Hajj
النوعArticle
الصفحات21-64
رقم العدد2
رقم المجلد37
الملخص البديلThe variations between the various mass-transmitted canonical modes of Quranic recitation are among the most interesting facets of the Quran. However, do these differences contribute to any practical implications related to Quranic exegesis? This paper aims to study their effects, and in particular, the differences present in the Chapter of Al-Hajj. The paper studies how five instances of different vocabulary usage in this chapter that are based on different modes of recitation contribute to the richness and flexibility of meanings and the implications of the Quranic text. The study concludes that these differences significantly contribute to Quranic exegesis, particularly in the areas of legislation and Quranic inimitability.
المؤلفAl-Olabi, Adnan


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة