Show simple item record

Advisorالزنكي, صالح قادر كريم
Advisorخليفة, بتول
Authorهزاع, مريم زايد
Available date2020-02-03T08:50:13Z
Publication Date2020-01
URIhttp://hdl.handle.net/10576/12621
Abstractيتناول البحث بالدراسة كلية العقل من حيث حفظها وتنميتها لدى علماء النفس، ومؤسسات التعليم والصحة النفسية بدولة قطر، وقد بدأته الباحثة بمقدمة موضحة فيها أهمية البحث، وأسباب اختيار الموضوع، وأهدافه، وحدوده، والدراسات السابقة فيه، ثم قسمته إلى أربعة فصول، حيث تناول الفصل الأول الحديث عن كلية العقل وحفظها في الدرس المقاصدي، وتناول الفصل الثاني الحديث عن حفظ العقل وتنميته لدى علماء النفس، وتناول الفصل الثالث بيان العوامل المؤثرة في حفظ العقل، وأساليب تنميته، وأثر ذلك في تحقيق مقصد الشارع من حفظ العقل لدى المؤسسات بدولة قطر، وتناول الفصل الرابع التقويم المقاصدي لحفظ العقل وتنميته لدى علماء النفس، ومؤسسات التعليم والصحة النفسية بدولة قطر. وقد انتهجت الباحثة في دراستها هذه كلا من المنهج الاستقرائي، والاستنباطي، والوصفي، والمنهج النوعي. وانتهى البحث بتقرير أن الوسائل والأساليب المتبعة والمعتبرة في حفظ العقل وتنميته لدى علماء النفس، ومؤسسات التعليم والصحة النفسية بدولة قطر لها أثر فاعل وهام في حفظ العقل من جانب الوجود والعدم، وأكدت الدراسة التقويمية المقاصدية لهذه الأساليب وجود أثر لها في الدراسات الإسلامية، وتتضمن مصالح جمة تتفق مع مقاصد الشريعة الإسلامية، مما يحدث التكامل بين الدراسات الإسلامية والنفسية في حفظ العقل وتنميته.
Languagear
Subjectكلية العقل
التقويم المقاصدي
حفظ العقل
Titleكلية العقل حفظها وتنميتها لدى علماء النفس ومؤسسات التعليم والصحة النفسية بدولة قطر : دراسة تقويمية مقاصدية
TypeMaster Thesis
Alternative AbstractThe study deals with the faculty of Intellect and mind in terms of conservation and development among psychologists, and educational and mental health institions in the state of Qatar . The researcher started with an introduction explaining the importance of the research, the reasons for choosing the subject, its objectives, limits, and previous studies, then divided it into four chapters. The first chapter talked about the faculty of mind and its conservation in Makassed lesson, and the second chapter deals with talking about the preservation of mind and its development among psychologists. The third chapter deals with the factors affecting the conservation of the mind and the methods of its development, beside that it shows the effect of these factors in achievement the God intendeds and purposes to preservation and competence the mind among psychologists and the institutions in Qatar. The forth Chapter is addressed to evaluate the way of keeping and development of the mind among psychologists, and educational and mental health institions in the state of Qatar. This study used inductive, deductive, descriptive and qualitative approaches.
Departmentالفقه وأصوله


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record