عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفعيكوس، الأخضر
تاريخ الإتاحة2016-05-02T09:47:32Z
تاريخ النشر1998
اسم المنشورJournal of the College of Humanities and Social Sciences
الاقتباسJournal of the College of Humanities and Social Sciences, 1998, No. 21, Pages 33-65.
الترقيم الدولي الموحد للكتاب 99921-46-44-3
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/4488
الملخصمن المعلوم أن الملتقى - في أي عملية إبداعية - إنما يستقبل الأثر الفني بعقله وبمختلف حواسه وجميع قواه المدركة . واذا كان النقاد والبلاغيون العرب القدامى لم يهتموا بسيكولوجية المتلقى وما يبذله من جهود ذاتية في تلقي العمل الأدبي ، فإنهم ما فتئوا يسجلون ملاحظاتهم الانطباعية عن تأثير الفعل الفني في وجدان هذا المتلقي . وكثيرا ما كانت ملاحظاتهم هذه منصبة على نقاط استقبال معينة مركوزة . إما في قوى إدراك التلقي الذهنية وقدراته العقلية ، واما في صميم حواسه وقوى التخيل والتذكر لديه . ومن هنا بالذات كانت نظرتهم إلى العمل الأدبي الذي حددوا له سبيلين اثنين يسلكهما إلى متلقيه فهو إما أن يستقبل الصورة الفنية - والبديع صورة فنية - بعقله بعد عملية تفكير وينفعل لها انفعالا ذهنيا . وهذا يتطلب توافر شروط الإبانة والإفهام ، أي أن الاستجابة الانفعالية - لا تحدث إلا بعد عملية فهم واستيعاب . واما أن يتلقى هذ، الصورة بحواسه ووجدانه فينفعل لها انفعالا حسيا ونفسيا ، وهذا يتطلب توفير شرط المثير المناسب من إيقاعات موسيقية أو صور صوتية ولفظية فيها فن وابداع وأصالة مثلما ركزوا على ذلك في كثير من ألوان البديع اللفظي التي درسوها .
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالشعر العربي.
الإبداع في الشعر العربي.
الشعر العربي -- تاريخ و نقد.
العنوانجماليات البديع المعنوي و وظيفته الفنية
النوعArticle
الصفحات33-65
رقم المجلد21


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة