عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl Khateeb, Jamal [منى الحديدي]
المؤلفAl Hadidi, Muna [جمال الخطيب]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T12:42:44Z
تاريخ النشر1996
اسم المنشورBulletin of the Faculty of Education
الاقتباسBulletin of the Faculty of Education, 1996, No. 13, Pages 403-416.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/6891
الملخصحاولت هذه الدراسة معرفة ما اذا كانت الخصائص السيكولوجية للأطفال المعوقين سمعياً ‏التي تقدمها أدبيات التربية الخاصة العالمية تنطبق على الأطفال المعوقين سمعياً في الأردن وما اذا كانت هذه الخصائص تختلف باختلاف متغيري العمر الزمني للطفل وشدة الاعاقة السمعية ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالخصائص السيكولوجية تقدمها أدبيات التربية الخاصة وطلب من المعلمات ( ١٣٦ ‏) طفلاً وطفلة ملتحقين بمركز للأطفال المعوقين سمعياً في مدينة عمان تقرير إلى أي مدى تنطبق تلك الخصائص على أولئك الأطفال. ‏بينت النتائج أن ثمان من الخصائص الأربعة والأربعين التي شملتها القائمة كانت تنطبق على أكثر من 50 ‏% من أفراد الدراسة وأن اربعاً وعشرين منها كانت شائعة إلى حد ما حيث أنها تنطبق عل 30-50 ‏% منهم. أما الخصائص الاثني عشر المتبقية كانت غير شائعة حيث أن سبع منها تنطبق على 21-29 ‏% من أفراد الدراسة وخمسا منها تنطبق على 20 ‏% فأقل منهم. وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الخصائص السيكولوجية للأطفال المعوقين سمعياً تبعاً لمتغير العمر في حين وجدت فروق ذات دلالة بين الخصائص السيكولوجية لهؤلاء الأطفال تبعاً لمتغير شدة الاعاقة السمعية. هذا وبينت النتائج أن أكثر الخصائص السيكولوجية قوة كانت: الميل نحو التنافس، وسهولة التأثر بالآخرين، والخجل، والميل إلى التملك، ومحدودية القدرة على التعليل، ومحدودية الاهتمامات والمزاجية، والتعصب الفئوي (التعصب لمجموعة المعوقين سمعيا) .
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعChildren
الأطفال
الأطفال المعوقون
الأطفال -- علم النفس.
الإعاقة السمعية
العنوانالخصائص السيكولوجية للأطفال المعوقين سمعياً في الأردن : دراسة استطلاعية
العنوان البديلPsychological characteristics of hearing impaired children
النوعArticle
الصفحات403-415
رقم العدد13
الملخص البديلThe Present study investigated the psychological character-istics of hearing impaired children One hundred thirty-six children attending a school for hearing impaired participated in the study. A List of (44) characteristics was developed in light of a comprehensive analysis of the special education Literature partaining to the hearing im¬paired. Teachers' ratings of the children showed that nine out of the forty four characteristics were prevalent and apply to more than 50% of the chlidren, and that twenty three of the characteristics were releatively prevalent and ap¬ply to 30-50% of them. The remaining thirteen characteristics were not prev¬alent since they apply to less than 30% of the study sample. The result also showed that level of hearing loss played a significant role in this regard but age did not play a significant role.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة