عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفمعابره, محمد حسني
تاريخ الإتاحة2021-06-28T11:51:29Z
تاريخ النشر2020
اسم المنشورالمجلة الدولية للقانون
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/irl.2020.0144
الاقتباسمعابره. محمد حسني. " الطبيعة الخاصة لقانون الدفاع الأردني وأثره في القانون الدّاخلي والدّولي – دراسة تحليلية على ضوء أزمة (فيروس كورونا)".، المجلة الدولية للقانون، المجلد التاسع/ العدد الرابع، 2020، عدد خاص حول (القانون وفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19")
الرقم المعياري الدولي للكتاب2710-2505
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/20893
الملخصيتسم قانون الدفاع، موضوع هذه الدراسة، بصبغته الاستثنائية. فهو قانون صادر عن السلطة التشريعية، كغيره من القوانين، ولكنه يختلف عن غيره من فروع القانون العام بأنه قانون نافذ، ولكن غير مُنفّذ إلا في ظروف معيّنة، بحيث لا يُؤذن بتطبيق أحكامه إلا في حالات الطوارئ. وتباعًا لهذه الصفة الاستثنائية نجد أن هذا القانون قد خرج في أحكامه عن بعض المبادئ القانونية الراسخة في النظام القانوني الأردني، كمبدأ الفصل بين السلطات، ومبادئ تطبيق القانون من حيث المكان والزمان والأشخاص، مما جعله قانونًا مرنًا. كما أنّ تطبيق هذا القانون له آثار ستمس بشكل مباشر غيره من التشريعات كنتيجة حتمية لطبيعته الاستثنائية. فقد حظِي هذا القانون بقوة تشريعية تمكنه من أن ينحّي جانبًا أي قانون عادي، أو نظام، أو تعليمات فيعطلها بشكل مؤقت، بل أبعد من ذلك أن يعطل، على نحو مشروع، التشريعات التي تعلوه في المرتبة (الدستور، والاتفاقيات الدولية)، ولكن بشروط معينة، وفي حالات معينة.
اللغةar
الناشردار نشر جامعة قطر Qatar University Press
الموضوعExceptional law
Emergency situations
Suspension of law
Suspension of theconstitution
The prime minister authorities
Rights and freedoms restrictions
العنوانالطبيعة الخاصة لقانون الدفاع الأردني وأثره في القانون الدّاخلي والدّولي – دراسة تحليلية على ضوء أزمة (فيروس كورونا)
العنوان البديلThe specificity of Jordanian defense law and its impact on national and international law: an analytical study in light of the ‘Corona virus’ crisis
النوعArticle
الصفحات355 - 385
رقم العدد4
رقم المجلد9
الملخص البديلThe "Jordanian Defense Law" has an exceptional feature; it differs from other branches of public law because it came into force, but it is not applied. The application of this law will only be effective in emergencies. This law has deviated in its provisions from some of the legal principles established in the Jordanian legal system - such as the principle of the separation of powers - which has made it a flexible law. In addition, the application of this exceptional law reflects a direct effect on other legislations. The law has also the power to suspend other laws, regulations, or instructions. Beyond that, the defense law can - legally - suspend in certain conditions higher legislations (the constitution and international conventions).
ESSN2223-859X
المؤلفMa’abreh, Mohammed H.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة