Show simple item record

Authorغلفان, مصطفى
Available date2018-07-23T10:49:12Z
Publication Date2018-02
Publication NameANSAQ Magazine مجلة أنساق
Citationغلفان, مصطفى، دروس في اللسانيات العامة لدو سوسير (نشرة 1916) : قراءة نقدية في ضوء المصادر الأصول، مجلة أنساق، كلية الآداب والعلوم، 2018، المجلد 2، العدد 1، جامعة قطر، ص: 135 - 156
ISSN2520-713X
URIhttp://hdl.handle.net/10576/6818
URIhttp://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazine
Abstractاقترن كتاب دروس في اللسانيات العامةLe cours de linguistique générale الصادر سنة 1916 باسم دو سوسير Ferdinand de Saussure بإشراف وعناية شارل بالي Charles Ballyوزميله سيشهاي Albert Sechehaye( وهو ما نسميه نشرة بالي). وبقدر ما كانت نشرة بالي حاسمة في تلقي تصورات سوسير والتعريف بها على نطاق واسع، بقدر ما كانت مصدر سوء فهم وجدل بشأن بعض من مفاهيمها، ذلك أنَّ تلقي "دروس" إيجابياً لم يكن ليَـحْجب الالتباس والارتباك الذي لامس جوانب أساسية وحاسِـمة من التصورات الواردة فيه، ولاسيما القضايا والمفاهيم مثل: موضوع اللسانيات، وثنائية لسان/كلام، والعلامة والدال والـمدلول، والاعتباطية، والقيمة، والدلالة، والـمعنى، والصورة، وتـمييز اللسانيات التعاقبية عن اللسانيات التزامنية. وأشارت بعض الدراسات النقدية إلى ما تضمنته بعض فقرات دروس من التباس بسبب سوء الصياغة. ونص دروس؛ مُشْكِل لا بمضامينه وتصوراته وحسب؛ وإنما أيضاً بطبيعته الفريدة كنص وهي طبيعة تطرح أسئلة تمسُّ علاقة المؤلِّف بعمله: وظلت نشرة 1916 بالرغم من كل الملاحظات النقدية، الوثيقة الوحيدة التي تحيل على تصورات سوسير. لكن ملامح منعطف جديد في التعامل مع نشرة بالي، بدأت تلوح في الأفق مع أعمال روبرت غودلRobert Godel 1902-1984 حين شرع سنة 1954 في نشر نصوص جديدة منسوبة إلى سوسير وإلى الطلبة الذين استمعوا مباشرة إلى دروسه وهو العمل الذي طوره المحقق رودولف إنغلر ما بين 1968 و1974 في طبعته النقدية الهائلة لنشرة بالي. وبفضل صرامة الدِّراسات الفيلولوجية التي قامت بتحليل نصِّ دروس تحليلاً فيلولوجياً دقيقاً وشاملاً في ضوء مقارنته بمصادره الأصول. ويتجسد تدخل الناشرين في جوانب من الـمناولات الفيلولوجية والـمنهجية الأساس التي قام عليها إعداد نص دروس وإخراجه، أبرزها: عدم تجانس الـمادة الـمعتمدة في دروس، وتغيير الترتيب الأصلي لـموضوعات الدروس وتعديل الـمنظومة الـمصطلحية، وأخيراً إهمال الناشرين لحركية تصورات سوسير وتحولاتها اللحظية، فضلاً عن تأويلهما الخاص لتصورات سوسير. وسنحاول في هذا المقال تقديم بعض الأمثلة الملموسة التي كشف عنها المحققون الجدد لنص دروس في اللسانيات العامة من خلال تبيان الاختلالات الفيلولوجية التي وقع فيها الناشران شارل بالي وزميله سيشهاي.
Languagear
Publisherدار نشر جامعة قطر
Subjectدروس في اللسانيات العامة
اللسانيات العامة
سوسير
نشرة بالي
تلقي سوسير
الفيلولوجيا
اللغة العربية -- دراسة و تعلم
اللغة، علم
فقه اللغة
اللسانيات -- تاريخ.
Titleدروس في اللسانيات العامة لدو سوسير (نشرة 1916) : قراءة نقدية في ضوء المصادر الأصول
Alternative TitleCritical studies of "Course in General Linguistics "by F. de Saussure
TypeArticle
Pagination135-156
Issue Number1
Volume Number2
Alternative AbstractCourse in General Linguistics by Saussure, edited by Charles Bally and Albert Sechehaye 1916 became the basis for the structural approach shedding light on Saussure’s thought .This edition was a source of misunderstanding for many of the issues in the book such as issues of the subject of linguistics, language and speech, signifie and emained , emained ness, referent, shape and concept, synchronic and diachronic linguistics. Some critical studies pointed out that some sections of the book are confusing because of the poor wording. The book is problematics also of it’s attribution to the author. The 1916 edition emained the only document that explained the authers concepts despite number of critical observations .when Godel published a new edition in 1954 a new feactures was looming. This work was developed by Rudolph Engler between 1968-1974 using philological studies that revealed misrepresentation of the content of the book some inconsistencies, termes and misunderstanding of the original concepts. This article attempts to provide some plain examples adopted by the new editors of Course in General Linguistics and the mistake made by Bally and Sechehaye.
ESSN2520-7148
AuthorGhelfane, Mostafa
SubjectCourse in General Linguistics
Saussure
Charles Bally and Albert Sechehaye
Saussure’s thought
Arabic language -- Study and teaching
Linguistics
Language and languages
Linguistics -- History


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record